واقع تطبيق ادارة التميز في مدينة الملك فهد الطبية وأثرها على الاداء المؤسسي خلال جائحة كورونا من وجهة نظر العاملين فيها – دراسة ميدانية

المؤلفون

  • عاطف عناد العنزي مدينة الملك فهد/ جامعة جدة
  • محمد إبراهيم الفايز مدينة الملك فهد/ جامعة جدة

الكلمات المفتاحية:

إدارة التميز، الأداء المؤسسي، جائحة كورونا، مدينة الملك فهد الطبية الطبية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق ادارة التميز في مدينة الملك فهد الطبية وأثرها على الأداء المؤسسي خالل جائحة كورونا من وجهة نظر العاملين فيها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث االستبانة كأداة لجمع المعلومات االولية بطريقة عشوائية من عينة الدراسة التي تمثلت ب )213 ،)وتم تحليل النتائج باستخدام البرنامج االحصائي SPSS. وبعد تحليل النتائج وتفسيرها توصلت الدراسة الى النتائج التالية: يظهر بأن ممارسة مدينة الملك فهد الطبية ألبعاد إدارة التميز تأتي بمستوى عالي، حيث جاء بعد العالقات والموارد بالمرتبة األولى، تاله بعد إدارة العمليات، بينما جاء بعد السياسات / االستراتيجيات في المرتبة الثالثة، وبالمرتبة الرابعة جاء بعد إدارة الموارد ً البشرية، وأخي ار يظهر بأن مستوى اداء مدينة الملك لمؤش ارت الأداء ً جاء بعد القيادة باإلبداع. فهد الطبية وفقا المؤسسي )الأداء المالي، رضا المرضى، التأثير على المجتمع، النمو والتعلم، تحس ين إجراءات العمل الداخلي( جاء بدرجة عالية، حيث جاء مؤشر النمو والتعلم بالمرتبة األولى، تاله مؤشر رضا المرضى، بينما جاء مؤشر مرتبة الثالثة، وبالمرتبة ال اربعة جاء مؤشر الأداء المالي، وأخي ارً التأثير على المجتمع في ال جاء مؤشر تحسين إجراءات العمل الداخلي. هناك عالقة ذات داللة احصائية بين إدارة التميز والأداء المؤسسي في مدينة الملك فهد الطبية خالل جائحة كورونا. يوجد فروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة حول و اقع تطبيق إدارة التميز في مدينة الملك فهد الطبية وأثرها على الأداء المؤسسي خالل جائحة كورونا تعزى للمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، لا يوجد فروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق إدارة التميز في مدينة الملك فهد الطبية وأثرها على الأداء المؤسسي خالل جائحة كورونا تعزى للنوع، وسنوات الخبرة.

في ضوء النتائج السابقة يمكن تقديم مجموعة من التوصيات وهي: ضرورة اهتمام مدينة الملك فهد الطبية بصورة أكبر في تعزيز الدور القيادي لإلدار يين فيها، العمل على تعزيز مشاركة الموظفين في المدينة في عمليات التخطيط واتخاذ القرارات إلتاحة الفرصة بصورة أكبر.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

أبحاث علمية