Dr. تأثير الرضا الوظيفي على الاحتفاظ بالموظفين في فنادق فئة الخمس نجوم بمملكة البحرين

المؤلفون

  • د. عادل علي الزيود كلية العلوم الإدارية، جامعة العلوم التطبيقية، مملكة البحرين
  • مشاعل ناصر العرادي جامعة العلوم التطبيقية، مملكة البحرين

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، الاحتفاظ بالموظفين، الحوافز، قطاع الفنادق، ملكة البحرين

الملخص

هدف البحث إلى دراسة الرضا الوظيفي؛ الحوافز، الترقية، بيئة العمل، ودعم المشرف على الإحتفاظ بالموظفين (دراسة تطبيقية على العاملين في الفنادق فئة الخمس نجوم بمملكة البحرين). طبق البحث المنهج الوصفي التحليلي من أجل الإجابة على تساؤلات البحث واختبار فرضياته، وتمثلت مجتمع البحث في جميع الموظفين العاملين بالفنادق فئة الخمس نجوم بمملكة البحرين والبالغ عددهم 5586 موظف. وقد اعتمد البحث على استبانة من تصميم الباحثة كأداة لجمع البيانات حيث تم توزيعها على361 موظف وقد تم استرجاع 320 استبانة أي بمعدل استجابة88.64 %.

كما أشارت النتائج النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والإحتفاظ بالموظفين بتلك الفنادق محل الدراسة. كما كشفت النتائج أن الترقية هي أكثر أبعاد الرضا الوظيفي تأثيراً على الإحتفاظ بالموظفين، يليها بيئة العمل ثم الحوافز وأخيراً دعم المشرف.

وقد أوصى البحث بضرورة مراجعة السياسات الخاصة بالحوافز والمكافآت بحيث يتم ربطها بتقييم الأداء وضرورة أن تشتمل تلك السياسات على آليات لصرف العلاوات والفرص الأخرى للدعم المادي حتى يزيد من فرص الإحتفاظ بالموظفين في ظل توافر فرص وظيفية بديلة في فنادق أخرى. إضافة الى تركيز صانعي القرار بتلك الفنادق بإعداد خطط لتطوير المجال المهني للعاملين على أساس سنوي من أجل تهيئة فرص الترقي لهم، وتطوير مسارهم الوظيفي بالاضافة إلى تركيز القائمين على إدارة تلك الفنادق على تحسين التنسيق بين الإدارات المختلفة و تحسين مستويات الإتصال بينها بغرض ضمان تدفق العمل بالفاعلية المطلوبة وأخيراً التركيز على تدريب المدراء والمشرفين على خلق علاقة جيدة مع مرؤوسيهم والمحافظة على استدامة تلك العلاقة.

التنزيلات

منشور

2019-11-14

إصدار

القسم

أبحاث علمية