الاختلاف على أبي إسحاق السبيعي ، وإسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق في حديث علي رضي الله عنه مرفوعا فيما يقال عند الكرب

المؤلفون

  • د.محمد ناصر الجوهري منصور اكاديمي.جامعة الملك خالد ومدرس الحديث وعلومه بجامعة الأزهر

الملخص

1ـ بين البحث أنه اختلف على أبي إسحاق السبيعي في رواية هذا الحديث ، من ثلاثة أوجه :

الوجه الأول : عَنْه عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّة عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلِمَةَ  عَنْ عَلِيٍّ  .

الوجه الثاني : عَنْه  عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ  عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى  عَنْ عَلِيٍّ موقوفا.

الوجه الثالث : عَنْه  عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ .

2ـ تبين من النظر في وجوه الاختلاف على أبي إسحاق أن الوجه الأول هو الوجه الراجح

3ـ تبين أن الحمل في الاختلاف على الرواة عن أبي إسحاق السبيعي .

4ـ بين البحث أنه اختلف على إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي من وجهين:

الوجه الأول : عنه، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن علي، مرفوعا ، لم يذكر فيه عن عمرو بن مرة .

الوجه الثاني : عنه ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي موقوفا .

5ـ تبين من النظر في وجهي الاختلاف على إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي يتبين أن الوجه الأول هو المحفوظ ، وأن الوجه الثاني شاذ .

التنزيلات

منشور

2019-10-27

إصدار

القسم

أبحاث علمية